الثلاثاء، 21 أبريل 2020

هل تحب ان تسمع ما يخفيه عنك بعض موظفي الـ Hr ... ؟!

هل تحب ان تسمع ما يخفيه عنك بعض موظفي الـ Hr ... ؟!
إليك 3 أســـرار فــعــالـة عن الأنترفيو ... احتفظ بها ثم نفذ ... !
تتكلم معظم كورسات وكتب التوظيف والمقابلة الشخصية ... عنك انت وعن ملبسك ومظهرك االشخصي وعن طريقة كتابة السيرة الذاتية ... وطريقة حشو السي في بالمزيد والمزيد من الخبرات الحقيقية .. والخبرات الوهمية ايضا في بعض الأحيان .... !
ولكن إليك الملخص لكي تستلم وظيفتك في اقرب وقت ... !
...................................
السـر الأول :: الشركات تحتاجك انت .. اكثر بكثير مما تحتاج انت إلى الوظيفة او العمل .. !
فصاحب الشركة او المصنع او موظف الـ Hr ... ليس من مهمته الأستمتاع بلذة الجلوس وراء المكتب وهو يسألك بتعالى ثم ترد عليه بانكسار وخوف ولجلجة .... بل على العكس فهو يتمنى لو كانت اول مقابلة هي الأولى والأخيرة .. ليحصل آخيرا على غنيمته .. والموظف المختار ... !
ومن معلوماتك برغم ما يشاع في كل بلد انه لا توجد وظائف ... يوجد في نفس الوقت من يعلنون عن وظائف ولا يتقدم اي شخص مناسب او جاد للوظيفة .... بل لو قلت ان في بعض الأحيان لا يتقدم آحد ... !
والأن قد عرفت السر الأول ... فهم يحتاجوك كما تحتاجهم ... فالمصلحة متبادلة ... خدمة مقابل مال ... فتعامل من هذا المنطلق ... وهدىء من اعصابك ... ولكن هل سألت نفسك سؤالا .. هل عندي بالفعل ما يحتاج إليه صاحب العمل من خدمات جادة .. ؟!
.........................................
السـر الثاني:: قدم قيمة .. ولا تقدم المزيد من الشهادات ... !
يعتقد الكثير منا ... ان كلما قدمنا سيرة ذاتية مليئة بالخبرات والشهادت والأعتمادات ... كلما زادت فرصتنا في الحصول على الوظيفة ...
والإجابة بمنتهى البساطة ... ماذا لو كنت صاحب محل كمبيوتر وتحتاج إلى فني كمبيوتر ... وتقدم إليك شخص يحمل الدكتوراه في العلوم النوورية .... السؤال هنا ... هل ستفيدك شهادة الدكتوراه في صيانة الكمبيوتر ... الإجابة لا ... إذا شكرا ايها العالم الجليل .. لا احتاج إلى شهاداتك .. فأنا احتاج إلى من يقدم لي قيمة في العمل ... !
اما من يدخل في سباق في الحصول على المزيد من الأعتمادات ومن كافة المراكز والجامعات الكبيرة .... اقول له ... ماذا لو قمت بالتباهي اثناء المقابلة بحصولك على شهادة ( ادارة الوقت ) ومعتمدة من جامعة هارفارد .... وعندما سألك ماذا تعرف عن ادارة الوقت ... فساد الصمت المكان ... وتمنيت وقتها لو لم يسأل .... !
مع الأخذ في الأعتبار انك حضرت متآخر قبل المقابلة .... !
العلم شىء رائع وتوثيقه اروع .... ولكن تطبيقه هو الهدف المراد .... فقدم لصاحب العمل قيمة ... قل له استطيع ان انهض بشركتك بالخطوات الفولانية ... استطيع ان اقدم لك خدمات .. وهذه الخدمات سيكون لها عائد إيجابي لك سواء عائد ادبي او عائد مادي او الأثنين ... وقتها سيرحب بك ... كفرد جديد في فريق العمل .... !
............................................
السـر الثالث:: (( ورقة الجوكر )) .... إذا كانت تلك الوظيفة تهمك .... جهز اوراق جوكر لكي ترميها في آخر المقابلة .. إذا رأيك ان الوظيفة في طريقها للهروب منك ... !
اوراق الجوكر كثيرة لكي ترجح بها الكفة او تعدل الميزان مرة آخرى لصالحك .... وإن لم تعرف واحدة من تلك الأوراق ... فإليك تلك الورقة فاحتفظ بها ... وتلك الورقة استخدمها د ابراهيم الفقي في بداياته ..
الورقة هي ... (( سأعمل عندك لمدة شهر مجانا )) ... !
وهنا سنستخدم تلك الورقة كورقة لترجيح الكفة ... فلو كان اوراقك الأولى غير مجدية فلن تفيدك ورقة الجوكر كثير ...
فإذا رأيك هناك قبول مبدئي فارمي له جملة ساعمل لمدة شهر مجانا ... وقل له:: فإن اعجبك العمل معي نكمل ... وإلا فانت لن تخسر شىء ولست مطالب بأي التزامات من اي نوع .....
وكن مرنا في كلمة شهر ... فربما ترمي الورقة باسبوع وربما ترميها باكثر من شهر ... انت من يحدد ... طبقا لأوراق اللعبة لديك ....
ولا تنسى .. إن كانت هناك اي اوراق جوكر آخرى فيمكن استخدامها .. انت اعلم بما لديك من مواطن القوة ... المهم في النهاية ان تفوز باللعبة ... اقصد تفوز بالوظيفة ... !

بقلم :: بيبرس
#المدرب_حسام_دياب



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق