الأحد، 19 أبريل 2020

الذكاء العاطفى

الذكاء العاطفي / الوجداني مثل، التقمُّص العاطفي (تفهُّم الغير والتعاطف معه)، المقدرة على الاستماع لاحتياجات الآخر وظروفه وتفهمهاة و التعبير عن هذا التفهم، إدارة امتصاص الغضب، التعامل مع الحزن والقلق، مهارات التعامل مع الخسارة، والإساءة، والصدمات المؤلمة .
العمل الجماعي مثل، التعاون وعمل الفريق، التعبير عن الاحترام لإسهامات الآخرين وأساليبهم المختلفة، تقييم الشخص لقدراته وإسهامه في المجموعة، مهارات قيادة الفريق، استراتيجيات التعامل مع الفروق / المبادرات الفردية .
مهارات صنع القرار وحل المشكلات مثل، مهارات اتخاذ القرار، مهارات جمع المعلومات، تقييم النتائج المستقبلية للإجراءات الحالية على الذات و على الآخرين، تحديد الحلول البديلة للمشكلات، مهارات التحليل المتعلقة بتأثير القيم والتوجهات الذاتية و توجهات الآخرين عند وجود الحافز أو المؤثر .
مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد مثل، مهارات التفكير الإبداعي وهي؛ توفير بدائل عديدة لحل المشكلة، تجنب عملية المفاضلة والاختيار، البعد عن النمط التقليدي الفكري، تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد، تجنب التتابعية المنطقية، التفكير بطريقة مختلفة / العصف الذهني ، القبعات الست
مهارات التفكير الناقد مثل، تحليل تأثير الأقران ووسائل الإعلام، تحليل التوجهات ، والقيم ، والأعراف والمعتقدات الاجتماعية و العوامل التي تؤثر فيها، تحديد المعلومات ذات الصلة ومصادر المعلومات
مهارات إدارة التعامل مع الضغوط مثل، إدارة الوقت، التفكير الإيجابي، تقنيات الاسترخاء
مهارات الحوار في المجتمع مثل، توضيح مفهوم الحوار، تبيان أهمية الحوار في المجتمع، مستويات الحوار الإيجابي استعراض الطرق السلبية في الحوار السائد في المجتمع، استعراض طرق لتحسين أساليب الحوار لممارستها عمليا.
تطبيق المهارات الحياتية وتعليمها للأبناء
يمكن تعليم الطفل منذ الصغر المهارات الحياتية , ويكون هذا في شكل لعب أو تمثيلية أو موقف أو مشكلة تطلب منه الأم إيجاد حل,أو حكاية قصة لها موقف , على أن يكمل الطفل القصة باستخدام المهارات الحياتية..
__________________________

متنسوش مينشن للاصحابكم ودعوه حلوه وتنشرها لعلها تنفع حد محتاج لها

تابع الصفحه الرسميه على الينك دا https://www.facebook.com/moddrb/

والاكونت حسام دياب https://www.facebook.com/profile.php?id=1110661499

واعمل مشاهده اولا واترك تعليق ليصلك كل ما هو مفيد ويساعدك فى السير فى طريق النجاح والسعاده

تابع فيديوهاتى على اليوتيوب على القناه بتعتى على اليوتيوب على اللينك دا https://www.youtube.com/channel/UCUcnNyVz_8J_yIXRV4ba_BA/videos?view_as=subscriber…

#المدرب_حسام_دياب
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق