الأربعاء، 15 أبريل 2020

كيف تتعرف على نفسك وتكتشف حقيقة شخصيتك ؟!

كيف تتعرف على نفسك وتكتشف حقيقة شخصيتك ؟!
=============================
أغمض عينيك وتخيل نفسك و كأنك تجلس مع طبيب نفسي على الكرسي المشهور ..
أنت الآن ترى نفسك كما هي تماما و على حقيقتها ... ،
ضع بجانبك هاتفك النقال أو أي مسجل لصوتك ... تكلم كيف ترى نفسك بصراحة و دقة و وضوح ،
كيف تبدو هيئتك الخارجية،
كيف تشعر وفيما تفكر،
ماهي أهدافك وخططك للوصول إليها،
ماهي مميزاتك وعيوبك كما تراها،
ما هي الأمور التي تتميز بها عن غيرك ..
وحاول أن تكون صادقاً فيها مع نفسك أيضأ، أنت تواجه نفسك الآن فلا فائدة من تزييف أو حتى تجميل الحقيقة ! ثم حاول أن تكتب هذه القائمة بمنتهى التفصيل ..

تذكر مواقفك التي تفتخر بها في حياتك ، و ترويها من وقت لآخر لأصدقائك و تتباهي بنفسك وبتصرفك النبيل فيها، إسترجع هذه المواقف وتأملها بدقة ثم إسأل نفسك،
لماذا تذكر هذه المواقف بالذات دون غيرها ؟!
هل لأنها تعكس شخصيتك وما أنت عليه فعلاً،
أم لأنها تعكس الشخصية التي تتمنى أن تصبح عليها ؟!
إسترجع ذكريات طفولتك أيضاً، تذكر تعاملاتك العفوية مع أصدقائك وعائلتك،
كيف كنت تفكر حينها وهل تغيرت طريقة تفكيرك، إن كانت إجابتك نعم وبالتأكيد ستكون " نعم " فأسأل نفسك عن أسباب هذا التغيير وهل أنت راضٍ عنه، وما هي أسباب تخليك عن بعض مبادئك، هل لأنها تتعارض مع مبادئ أكبر؟ أم لأنك أصبحت ترى الحياة بشكل أفضل ؟

توقف عن إنتقاد نفسك إن كنت تنتقد نفسك بإستمرار أو تؤنبها بشدة على كل شيء مهما كان صغيراً ، أو كنت تمدح نفسك دائماً وتعطيها أكبر من حجمها فتوقف عن ذلك فوراً، حاول أن تري نفسك بشيء من الموضوعية بعيداً عن التضخيم أو التهميش، قد يساعدك في هذا أن تسأل أصدقائك عن رأيهم فيك بمنتهي الصدق، لكن إحذر من المجاملين فأخر ما تريده الآن هي المجاملات الواهية التي تبقيك معمياً عن حقيقة نفسك، شجع أصدقائك للتحدث معك بمنتهي الأمانة ومواجهتك بعيوبك عن طريق إعترافك بتقصيرك أمامهم وأطلب منهم تصحيح الأمر إن كانوا يرون غير ذلك .
جرب القيام بأشياء جديدة لا تدع العمل الروتيني يقتلك ويقضي على روح المغامرة بداخلك، حاول أن تتخطى شعورك بالخوف وجرب شيء جديد تماماً عليك لم تقم به من قبل، كتنظيم حفلة عيد ميلاد صديقك مثلاً، تولى الأمر بالكامل دون أى مساعدة أو تدخل من أى شخص مهما كان، ثم راقب نفسك وردود فعلك خلال هذه التجربة، كيف تتصرف تجاه المشاكل التي قد تطرأ وكيف تتأقلم مع الضغوط .. إلخ، كل هذه الأشياء ستعرفك بنفسك أكثر وستساعدك على فهمها بطريقة أفضل .

تحمل مسئولية أخطائك إذا واجهتك مشكلة ما فلا تلقي اللوم فوراً على أول شخص يصادفك، بل حلل المشكلة بهدوء وإعترف بذنبك إن كنت مخطئاً، توقف عن إختلاق الأعذار والحجج وتقبل أخطائك .

من هو قدوتك ؟
إسأل نفسك عن الشخص الذي تقتدي به، لماذا تريد أن تصبح مثل هذا الشخص بالذات؟
مالذي يجذبك فيه ؟
ربما كان إقتدائك بهذا الشخص هو السبب الأساسي في عدم قدرتك على فهم نفسك بشكل صحيح، فكل شخص لديه حياته وظروفه الخاصة لذلك لا يجب أن تسير على خطاه تماماً، بل جد لنفسك الأسلوب والطريقة التي تناسبك لتصل إلى هدفك، أنت لا تريد أن تصبح نسخة من أحد بل تريد أن تصبح نفسك فقط . وأخيراً تذكر أنت لست ملاكاً ولست شيطاناً ايضاً، أنت بشر تخطئ وتصيب لكن الأهم أن تدرك هذا وتعترف به وتتعلم من أخطائك . تقبل نفسك كما هي وأسعى دائماً لتكون شخص أفضل لكن إياك والغرور أو عدم الثقة بالنفس فهما أخطر عقبتان تتحطم عليهم كل أهدافك وخططك المستقبلية .
__________________________

متنسوش مينشن للاصحابكم ودعوه حلوه وتنشرها لعلها تنفع حد محتاج لها

تابع الصفحه الرسميه على الينك دا https://www.facebook.com/moddrb/

والاكونت حسام دياب https://www.facebook.com/profile.php?id=1110661499

واعمل مشاهده اولا واترك تعليق ليصلك كل ما هو مفيد ويساعدك فى السير فى طريق النجاح والسعاده

تابع فيديوهاتى على اليوتيوب على القناه بتعتى على اليوتيوب على اللينك دا https://www.youtube.com/channel/UCUcnNyVz_8J_yIXRV4ba_BA/videos?view_as=subscriber…

#المدرب_حسام_دياب
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق