الثلاثاء، 28 أبريل 2020

يسبب آلم نفسي ويدمر حياتك .. 9 خطوات للتخلص من عقدة «الشعور بالذنب»

يسبب آلم نفسي ويدمر حياتك .. 9 خطوات للتخلص من عقدة «الشعور بالذنب»

«الشعور بالذنب» تجاه شخص أو موقف معين من أكثر الأشياء التي يمكن أن تؤلم من يتعرض لها، فكلما تذكر تلك المواقف حتي بعد مرور وقت عليها تجده يشعر بالذنب لما فعله أو لرد فعله فى ذلك الموقف ولكن كيف يمكن للأشخاص التخلص من هذا الشعور أو عقدة الذنب.. أبو بكر مصطفي مدرب التنمية البشرية وضع 9 خطوات أساسية للتخلص من تلك المشاعر السلبية التي تدمر صاحبها .
يقول أبو بكر مصطفي أن الشعور بالذنب هو عبارة عن آلم نفسي يشعر به الإنسان عندما يلحق الضرر أوالأذي بالأخرين، وهو أمر طبيعي وجميل ولا يوجد به أي مشكلة ويدل على وضوح ونقاء الفطرة واستيقاظ الضمير لدي الشخص نفسه . أما عكس ذلك فهو غير المنطقي، ولكن يبقي أن الشعور بالذنب أو تأنيب الضمير بسبب وغير سبب شيئا من الممكن أن يدمر الإنسان وصنفها العلماء على أنها عادة نسائية لأنها تصيب السيدات 3 أضعاف الرجال، وفى كثير من الأحيان يصيب المرأة ويفقدها مذاق الحياة وأوقات السعادة والفرح وتنغص العيشة على الأسرة بكاملها .
وحول هذا الشعور بالذنب الدائم أوضح خبير التنمية البشرية أن هناك بعض القواعد التي يجب الإلتزام بها إذا أراد الشخص التخلص من تلك المشاعر وممارسة حياته بشكل طبيعي .
- يجب أن يخرج الإنسان من إطار الزنزانة التي رسمها لنفسه ويعيش حر ،لأنه لن يستطيع أن يعيش دائما داخل الأسوار التي رسمها لنفسه ولا يستطيع أن يعيش مكبل بالحديد .
- عليه أن يستمتع بحياته ويرسم لنفسه أهداف وإنجازات، ويهتم بنفسه بطريقة جيدة وبمن حوله قدر المستطاع وإن أخطاء يعتذر وهذا يكفي .
- مشاعر الأسي والحزن أمر طبيعي فعليه آلا يفرط فى مشاعره ولا يبالغ فى الحزن والآسي لأن ذلك سيقوده فيما بعد إلى أمر خطير والشعور بالذنب بشكل أكبر ربما يدمر حياته .
- يجب على الشخص أن يضع لنفسه قانون فى حياته، أن يسامح نفسه دائما ويجب التخلص من عادة الشعور بالذنب الدائم بطريقة إيجابية، فالشعور بالذنب دائما ما يؤرق ويطارد صاحبه .
- عليك أن تكتب قائمة بالأشياء التي تؤرقك ومع الوقت عليك محوها من تلك القائمة كلما تغلبت عليها وأصبحت فى الماضي .
- عليك آلا تسمح بالشعور بالذنب أن يسيطر عليك، وأن تغير من نمط حياتك، وتجعله مختلفا، وتستمتع بالرحلات والعطلات وقضاء الأجازة مع الأصدقاء .
- يعد تصحيح الخطأ من أهم الأشياء فلا يمكن أن تعيش حياتك دائما فى حالة جلد ذاتي وتأنيب لنفسك لأن ذلك سيفقدك صحتك مع الوقت، لذلك لابد من تصحيح الخطأ والتخلص من الذنب .
- يجب أن تتعلم الرفض، فالذي يشعر بتأنيب الضمير دائما ما يأتي على نفسه من أجل الأخرين، لذلك عليه أن يتعلم الرفض، وأن يقول كلمة أسف لا استطيع القيام بذلك، فذلك سيمكنه من التخلص من الشعور بتأنيب الضمير أو الذنب .
- وشبه خبراء التنمية البشرية الشخصى الذي يشعر دائما بالذنب وتأنيب الضمير بأنه مثل السيجارة التي تحرق نفسها بدون أي فائدة ويدمر نفسه من كثرة المشكلات .

__________________________

متنسوش مينشن للاصحابكم ودعوه حلوه وتنشرها لعلها تنفع حد محتاج لها

تابع الصفحه الرسميه على الينك دا https://www.facebook.com/moddrb/

والاكونت حسام دياب https://www.facebook.com/profile.php?id=1110661499

واعمل مشاهده اولا واترك تعليق ليصلك كل ما هو مفيد ويساعدك فى السير فى طريق النجاح والسعاده

تابع فيديوهاتى على اليوتيوب على القناه بتعتى على اليوتيوب على اللينك دا https://www.youtube.com/channel/UCUcnNyVz_8J_yIXRV4ba_BA/videos?view_as=subscriber…

#المدرب_حسام_دياب
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق